شَعرك.. حِنة أم صَبغة ؟

شَعرك.. حِنة أم صَبغة ؟


- أريد أن أغير لون شعري.. سأشتري (حنة)..
= لا لا .. أعتقد أن (الصبغة) ستكون أفضل وستعطيكِ شعرا جميلا..

الحنة أم الصبغة؟ .. سؤال يشغل بال العديد من الفتيات اللائي يرغبن في تغيير لون شعرهن، لكن دون أن يعرفن الفارق بين الاثنين، أو هل يمكن المزج بينهما.. وما هي الطرق السليمة لاستخدامهما..

(عشرينات) طرحت كل ما يتعلق بالحنة والصبغة على عدد من خبراء التجميل ومصففي الشعر، ليجيبوا لكِ عن كل ما يشغل بالك..

ما الفرق بين الحنة الملونة والصبغة ؟


الصبغة هي ألوان تحتوي على عناصر مؤكسدة، ولها قدرة على تغيير جذور الشعر والوصول إلى العمق ولا تزول مع غسيل الشعر، أما الحنة فهي ألوان مصنوعة من خلاصة النباتات وتساعد على تلوين الشعر، لكن لا تحتوي على أية عناصر كيميائية وتزول تدريجيا مع غسيل الشعر.

ما هي أنواع الصبغات؟


الصبغات أنواع وماركات وألوان، ولها تركيبات خاصة، وكل فتاة لها الحرية في اختيار النوع واللون الذي ترغب فيه بالاتفاق مع مصفف الشعر، وبشكل عام فأنواع الصبغات ثلاثة.. ثابتة وغير ثابتة ومؤقتة؛ الثابتة تحتوي على نسبة كبيرة من الأكسجين تصل إلى العمق ولا يتغير لونها مع عوامل الجو والاستحمام، أما الغير ثابتة فهي عبارة عن أنواع من الكريمات ووظيفتها الحفاظ على لون الشعر الأساسي وإضافة اللمعان والبريق للشعر، وأخيرا المؤقتة وتستخدم لإخفاء الشعر الأبيض وتكون قريبة من لون الشعر الأساسي، وتزول بعد عدة مرات من غسيل الشعر.

ما هي أحدث ألوان الصبغة ؟


ننصح دائما بالميل إلى الطبيعة والحصول على ألوان طبيعية، لأن هذه الألوان تتماشى مع
أي شخص أو أي تسريحة شعر، خاصة مع الخطوط العشوائية التي تضفي على الشعر مظهرا صحيا ولامعا.

وما هي الخطوط العشوائية؟


هي عبارة عن خصلات حقيقية ملونة لا تتعدي العشر شعرات في الخصلة الواحدة، وتتفتح باستخدام مفتح الشعر المكون من أكسجين بدرجة خفيفة أو صبغة بلون أشقر فاتح، وتبدأ من الأطراف حني نهاية الجذور.

وما هي الألوان الصريحة والألوان المتداخلة؟


الألوان الصريحة: بني – نحاسي – أشقر غامق بالإضافة إلى اللون الكستنائي، ومن الأفضل أن يكون هادئ ودرجاته مختلفة ومتداخلة ولا نستطيع تحديد بدايته من نهايته، أما الأشقر فيكون شبيه بلون الرمال أو مائل إلى البيج بدرجاته الدقيقة المختلفة، ويمكن إضافة الهاي لايت مع الأشقر، أما اللون الأحمر فغير مرغوب فيه الآن والبديل أصبح الأحمر النحاسي، والموضة الآن تداخل أكثر من لون، فاللون الأحمر يتداخل مع الأشقر الثلجي والبني الغامق مع أحمر فاتح، ويكون الشكل في النهاية عبارة عن أجزاء منفصلة ويستخدم لها مشط مخصوص ذو ثلاث أشواك لتوزيع الصبغة لكي نحصل على ألوان متقاربة بمساحات متفرقة.

هل الشعر الأسود الداكن سهل تغيير لونه؟


إذا كان لونه أسود طبيعي فيكون من السهل تغيير لونه، أما لو كان الشعر أسود مصبوغ فيجب تفتيحه قبل الصبغة بدرجة فاتحة مناسبة، وبعدها من سهل أن نختار أي لون مناسب بأي درجة.

ماذا نفعل مع الشعر المتعدد الألوان والذي تعرض إلى سوء صبغة من قبل؟


في هذه الحالة نقوم بصبغة الشعر بدرجة غامقة تساعد على اختفاء جميع الألوان الغير متناسقة والتي تعرضت لضرر بسبب سوء استخدام الصبغات، ونترك هذا اللون مدة كبيرة من الوقت حتى نتأكد أن الشعر أستوعب هذا اللون ولا يظهر عليه الألوان الغير متناسقة مرة أخري.

ما هي الطرق السليمة لنجاح عملية الصبغة؟


1 – في البداية أقوم بقص الأطراف الجافة من الشعر قبل البدء في عملية الصبغة.
2 – أصبغ بداية من جذور الشعر لأن النمو يبدأ من الجذور وصولا إلى الأطراف.
3 – لابد من اختيار اللون الذي يناسب البشرة، وإذا كان الشعر تعرض للحنة يجب الانتظار شهرين على الأقل قبل البدء في عميلة الصبغة، لأن الحنة مع الصبغة تؤدى إلى نتيجة سيئة للغاية والأفضل اختيار الحنة أو الصبغة.
4 – لابد من تجربة الصبغة في جزء غير ظاهر من الشعر ونتركها فترة، فإذا حدث أي تغيرات من احمرار أو التهاب أو ظهور لون غير متوقع، فيجب الامتناع عن استخدام الصبغة فورا.
5 – لا نخلط أكثر من لون ونوع من الصبغات مع بعضها، لأن ذلك يؤدى إلى نتيجة غير مرغوب فيها.
6 – لا تصبغ الحواجب والرموش إلا بعد الاطمئنان تماما للصبغة.
7 – لا تترك الصبغة على الشعر مدة طويلة.
8 – يجب التأكد من غسيل الشعر جيدا بعد الصبغة لأن وجود صبغة إضافية على الشعر قد يؤثر على النتيجة النهائية واللون بشكل عام.

هل اختيار لون الصبغة يتوقف على لون البشرة؟


البشرة السمراء يتناسب معها الكستنائى والبني الفاتح والغامق، لكن اللون الأحمر يزيد من اسمرار الوجه أما اللون القمحي يتناسب معه اللون الأحمر والأشقر الغامق والكستنائى الفاتح أما البشرة البيضاء فيتناسب معها جميع الألوان.
والألوان الصريحة تتناسب أكثر مع الشخصيات التي تحب الظهور والتجديد ويكون جسمها عادة ممتلئ إلى حد ما وتكون البشرة فاتحة والشعر ناعم .

ما الفرق بين الحنة الطبيعية والحنة الملونة ؟


الحنة الملونة موجودة عند مصففي الشعر، وممكن أن تقوم الفتاة بعملية الحنة داخل الكوافير بطريقة سريعة وسهلة وبسيطة حسب أي لون يتم اختياره، أما الحنة الطبيعية فهي عبارة عن حنة نباتية، ومن الممكن أن تضاف إليها أشياء لتكسب الشعر لونا فاتحا.

وطريقة تجهيزها بأن تخلط الحنة بالماء الدافئ، ويضاف عليها الخل أو أي إضافات أخرى لتغير اللون وتترك فترة ولا يغسل الشعر قبل الحنة، ولابد من ترك الحنة فترة طويلة على الشعر، ويمكن إضافة الكركديه لإعطاء اللون الأحمر، والشيح والكركوم لإعطاء لون أصفر، والباذنجان لإعطاء لون كستنائي وشاي وقهوة لإعطاء لون بني.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment

لا تقراء وترحل
اضف تعليقا