بنات واكلات

بنات وأكلات

 
 
وصفات أمي أو جدتي.. كانت هي مصدرنا الأول نحن بنات حواء إلى عالم الطبخ، ومع التطور أصبحت كتب تعليم الطهي هي المصدر الذي نعتمد عليه ككتاب "أبلة نظيرة"، ثم طغت علينا طرق الطعام التليفزيونية المعروفة بـ "طبق اليوم"، والتي انتشرت في السنوات الأخيرة على كافة القنوات الأرضية والفضائية بأيدي الرجال والنساء بل والفنانين والفنانات..

ومن مجرد برامج متفرقة إلى قنوات متخصصة فقط في تقديم ما لذ وطاب، مثل قناة "فتافيت" التي تقدم أكلات ووجبات من كل دول العالم، ودخلت أيضا مواقع الإنترنت والمنتديات والمدونات في اللعبة، كي يتنافس الجميع على تقديم الوصفات التي تُسعد معداتنا..

فأي من هذه المصادر تعتمدين عليها في تجهيز وجباتك أو تجديد أصناف مائدتك؟


التليفزيون والنت

عبير محمد- 30 سنة- تعتمد في طبخها على برنامج "من كل بلد أكلة" الذي يذاع يومياً على قناة النيل للأسرة والطفل، وتوضح السبب: "البرنامج يقدم طرق أكل متنوعة وبالتفصيل، بجانب نصائح للمطبخ مثل طرق حفظ أكلات معينة، كما يتميز عن البرامج الأخرى في طول فترة إذاعته وسهولة الأكلات التي يقدمها، ومن قوة ارتباطي به انتظره يومياً وأكتب كل الأكلات التي يذيعها بالورقة والقلم".

نهى أحمد -26 سنة – تقول: "أرتبط في تحضير أكلاتي بقناة "فتافيت" فقط، لكن أحيانا كثيرة تكون المقادير المستخدمة في بعض الأطعمة مكلفة، لذا أقوم بعملها مرة أو مرتين في الشهر، وباقي الشهر أقوم بالتجديد في الأكلات العادية".

ونظراً لأن منال أحمد -25 سنة- يعتمد عملها في الأساس على الإنترنت فهي تعتمد أيضا عليها كمصدر للطبخات من خلال المواقع والمنتديات، مثل وصفة سهلة ومطبخ منال، وتقول: "أهم شيء بالنسبة لي في الأكل أن تكون الوصفات سهلة التحضير ولا تستهلك وقت كبير لأن وقتي بعد العودة من العمل ليس كبيراً".

وصفة جدتي

ريهام حسن -29سنة- تقول: "لا أحتاج متابعة برامج الطبخ، فأنا أقوم بالطبخ منذ كنت في الحادية عشر من عمري، وفقط أستعين بكتاب اشتريته أول زواجي به طرق الأكلات العادية وغير المكلفة مثل الفاصوليا والمحشي، كما أعتمد في التجديد على سؤال من أزورهن في العزومات وتعجبني لديهن أكلات موجودة على المائدة".

مريم حمدي- 26 سنة- توضح أن والدتها وجدتها هما مصدر الأكل الذي تقوم بطبخه، هذا بجانب أنها تتنقل بين الكثير من بلدان العالم العربي مما يجعلها تتعلم طرق جديدة من كل بلد تذهب إليها.

رنا محمد -25 سنة – تعرف الكثير من طرق الطبخ منذ الصغر، لذا فهي تقوم بنفسها بتجريب وابتكار أكلات جديدة، لكنها تحذر غيرها أن الابتكار في الأكلات له أصوله ومن الضروري العلم بأسس الطبخ.

أما أسماء عبد الحميد -24 سنة- التجديد لديها يكون من خلال التقليد، فهي تركز في الطرق التي تنتج بها أكلات المطاعم التي تذهب إليها حتى تقوم بتقليدها فيما بعد.

...

وأنتِ.. ما هو المصدر الأول لديكِ في إعداد أكلاتك؟

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment

لا تقراء وترحل
اضف تعليقا