الرجيم الياباني

الرجيم الياباني



يرى الكثير من أخصائيى التغذية أن المطبخ اليابانى من أكثر المطابخ توازناً على المستوى الصحى فى العالم؛ فاليابانيون يأكلون نوعية أفضل من الطعام وبكمية أقل من معظم المطابخ الأخرى، ويرجع البعض كثرة المعمرين اليابانيين إلى نمطهم الغذائى الصحى، ويذكر أن كمية السمك التى يأكلها اليابانى تبلغ 50 ضعفاً لما يأكله الأوروبى.. كذلك فإن كمية الأرز التى يأكلها تبلغ 17 ضعفاً لما يأكله الأوروبى، أما الحبوب التى يتناولها فتبلغ 3 أضعاف ما يتناوله الشخص فى أوروبا ولا تزيد الوحدات الحرارية التى يستهلكها اليابانى يومياً على 1200 وحدة بينما ترتفع لتصل إلى 2400 فى أوروبا وتزيد على ذلك فى معظم الدول العربية.
الريجيم اليابانى يفقد من 4 إلى 5 كجم ويؤكد أنصار الريجيم اليابانى أن متبعه يفقد من 4 إلى 5 كيلوجرامات من وزنه خلال شهر دون أن يؤثر ذلك على نشاطه العام، بل على العكس من ذلك فالنظام يمنح طاقة كبيرة ويحول دون بروز البطن "الكرش" فهو مثالي لمكافحة الانتفاخ، ولكن يتوجب على من يختار اتباع هذا الريجيم مدة تزيد على أربعة أسابيع أن يتناول فرصاً إضافية من الحديد


مبادئ الريجيم اليابانى
- اعتماد الأرز مصدراً للسكريات النشوية بدلاً من الخبز والأرز يساعد على التمتع بالطاقة وممارسة الرياضة دون أن نعانى من نوبات الجوع بشرط أن يتم تناوله مطهواً على البخار بدون إضافة مواد دهنية.

- من الأفضل اختيار الأرز اليابانى أو التايلاندى والابتعاد عن الأرز الأمريكى.

- الإكثار من تناول السمك والبيض والسلمون والجمبري وثمار البحر الأخرى فهذه الأطعمة توفر للجسم نوعاً جيداً من الحوامض الدهنية التى تساعد على خفض معدل الكوليسترول فى الدم ومن الضرورى تفادى تغليفها بالطحينة أو تناولها مقلية.

- التعويض عن النقص الحاصل فى الكالسيوم نتيجة فقر الريجيم اليابانى للألبان بتناول مياه معدنية غنية بالكالسيوم أو أقراص كالسيوم يومياً أثناء اتباع الريجيم.

- تناول 2 ثمرة فاكهة يومياً للحصول على الفيتامينات.

- استخدام عبوات الطعام التى يستخدمها اليابانيون لتناول الطعام فهى تجبرنا على انتهاج طريقة مختلفة فى الأكل؛ فبواسطتها نأكل لقيمات أصغر حجماً وكميات أقل ببطء، إضافة إلى أنها مفيدة لعملية الهضم فلا نشعر بالانتفاخ مع نهاية الوجبة.


الحفاظ على التوازن الغذائى:
يسمح هذا النظام بفقدان الوزن الزائد مع الحفاظ على التوازن الغذائى؛ فالقسم الأكبر من الوحدات الحرارية يأتى من الأرز ومن البروتينات ذات النوعية الجيدة كالأسماك، أما الأملاح والفيتامينات فيمكن تأمينها عن طريق الفاكهة اليومية.

ومما يؤخذ على هذا النظام فقره إلى الخضار الذى يحرم الفرد من الألياف الغذائية ويعرضه للإصابة بالإمساك، خاصة إذا كان يتناول الأرز يومياً. ويرى الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ينحصر استهلاكهم للجمبري على ثمرة واحدة يومياً.


نموذج للريجيم اليابانى لمدة أسبوع:

الإفطار:
كوب لبن خالى الدسم+ ثمرة فاكهة.

الغداء
- طبق صغير من سلطة الطحالب والخيار.
- 8 قطع من السوشى "قطعة من السمك المسلوق الملفوف برقاقة أرز صغيرة" أو شريحة كبيرة من السمك أى نوع.
- ثمرة فاكهة.

العشاء:
- طبق كبير من الحساء اليابانى متوفر فى السوبر ماركت.

- أو سوكى ياكى "بصل ملفوف ومجموعة أعشاب ذات نكهة طبيعية مضاف إليها قطعة صغيرة من السمك

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS

0 comments:

Post a Comment

لا تقراء وترحل
اضف تعليقا